إلى الزوار الكـــرام ..


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحباً بكل الضيوف في مدونتي، التي أتمناها أن تكون شجرة ظليلة يتفيأ ظلها المبحرون في عالم النت، فإذا استمتعوا بظلها ترحموا على غارسها. كما أتمناها أن تكون عيناً سلسبيلاً لا ينضب معينه يعب منه كل مار عليها ، فإذا أشبعوا عطشهم قالوا : " الله يرحم الوالدين " .. فمرحباً لنفيد ونستفيد

بحث مخصص

بحث المكتبة الإلكترونية المميزة


الأحد، 14 أبريل 2013

مؤلفات جون ستيوارت ميل John Stuart Mill



جون ستيوارت ميل John Stuart Mill (عاش 20 مايو 1806– 8 مايو 1873) هو فيلسوف واقتصادي بريطاني، ذو منطق استقرائي وفلسفة تجريبية، وهو من أبرز دعاة مذهب المنفعة. وهو من رواد الفلسفة الليبرالية، وترى الفلسفة الليبرالية في الإعلام أنها تقوم بتزويد الجماهير بالحقائق المجردة، بهدف بناء عقولهم بناء سليماً بصورة طبيعية، وأن المعلومات التي يجب أن تتناولها أجهزة الإعلام يجب أن تتسم بالموضوعية، كما أن الفرد في ظل هذه الفلسفة يتمتع بحرية مطلقة، ويستطيع أن يفعل ما يحلو له، وليس لأحد التدخل في شؤونه وحياته.

ولد في لندن، وتُوفِّي في مدينة أڤنيون في جنوبي فرنسا. والده جيمس مل فيلسوف ومؤرخ واقتصادي، من تلامذة بنتام في الأخلاق والاقتصاد السياسي. وقد حرص الأب على الإشراف على تربية ابنه وتعليمه، وأراد أن يُظهر تأثير التربية في تكوين الفرد.

بدأ مِل بتعلّم اليونانية، وهو لا يزال في الثالثة من عمره، وتمكن في سن الثامنة من قراءة مؤلفات العديد من الكتاب الكلاسيكيين اللاتينيين واليونانيين. وكان لِملْ ـ على صغر سنه ـ قدرة كبيرة على استيعاب ما يقرأ وفهمه.

وفي سن الثانية عشرة بدأ دراسة المنطق والفلسفة، وحينما بلغ الثالثة عشرة درس الاقتصاد السياسي، وتعرّف نظريات الاقتصادي الإنكليزي ريكاردو ومبادئه. وهكذا تمكن مِل - على الرغم من حداثة سنه - من تحصيل ثقافة واسعة وقدر كبير من العلوم.

رحل إلى فرنسا حين بلغ الرابعة عشرة من عمره، وزار أسرة صموئيل بنتام شقيق جرمي بنتام، وقام بدراسات علمية، وحين عودته إلى لندن بدأ بدراسة الحقوق.


عمل موظفاً في عام 1823 في شركة الهند الشرقية البريطانية، حيث كان والده موظفاً كبيراً، وتدرَّج في وظائفها، وارتقى إلى أعلى درجاتها إلى أن حُلّت في عام 1858.

تأثر بالشاعر والفيلسوف الإنكليزي كولردج Coleridge، وتعرف الفكر الألماني، وأعجب بأوگست كونت A.Comte وبفلسفته الوضعية، فأخذ يعيد النظر في مذهب بنتام في المنفعة، ولكنه لم يَحُد عن النفعية وإن عدَّلها؛ بحيث كانت تبدو مخالفة لنفعية بنتام.

التقى السيدة تايلُر - وهي زوجة تاجر غني - في عام 1830، وشغف بها حباً، وأمضيا واحداً وعشرين عاماً قبل أن يتزوجا سنة 1851 بعد وفاة زوجها بعامين.

ونسبَ إليها الفضل في كثير من مؤلفاته، وقد تركت فيه أثراً كبيراً، وأوحت له بالعديد من الأفكار حتى قيل عنها: إنها أوحت له بكل ما دخل في نزعته الليبرالية من نزعة اشتراكية، كاهتمامه بتحسين ظروف الطبقة العاملة.

أشرف وصديقه مولسوورث Molesworth، في بادىء الأمر على إدارة مجلة لندن ووستمنستر Westminster بين عامي (1835-1840)، ثم قام بهذا العمل بمفرده.


توفيت زوجته في عام 1858، فاعتزل الناس، وأقام في بيت له في أڤينيون، ووجد عزاءه في الكتابة والتأليف، فوهبهما كل وقته.

وشارك بقضيتين أُثيرتا في المجلس، الأولى تتعلق بأيرلندا، والثانية تتعلق بجاميكا، وكانتا آنذاك مستعمرتين بريطانيتين، ولم يعد انتخابه في عام 1868.

وقبيل وفاته نشر مِل كتابه «سيرتي الذاتية»Autobiography ، وتأتي أهميتها من المعلومات التاريخية التي ذكرها عن العصر الذي عاش فيه. وبعد هزيمته في الانتخابات عاد إلى منزله الصغير في أفينيون حيث انكبّ على القراءة والكتابة إلى أن وافته المنية، فدفن هناك.

توفي عام 1873م في أڤينيون، فرنسا، وقد حضر دفنه خمسة أشخاص، وهو مدفون بجانب زوجته.

أهم مطبوعاته
 مباديء الاقتصاد السياسي.
نظام المنطق.
عن الحرية.
"Two Letters on the Measure of Value", 1822, The Traveller
"Questions of Population", 1823, Black Dwarf
"War Expenditure", 1824, Westminster Review
"Quarterly Review -- Political Economy", 1825, Westminster Review
"Review of Miss Martineau's Tales", 1830, Examiner
"The Spirit of the Age", 1831, Examiner
"Essay on Bentham" 1838
A System of Logic, 1843
Essays on Some Unsettled Questions of Political Economy, 1844
"Claims of Labour", 1845, Edinburgh Review
The Principles of Political Economy: with some of their applications to social philosophy, 1848
"The Negro Question", 1850, Fraser's Magazine
Dissertations and Discussions, 1859.
A Few Words on Non-intervention, 1859
On Liberty, 1859
Thoughts on Parliamentary Reform, 1859.
Considerations on Representative Government, 1861
"Centralisation", 1862, Edinburgh Review
"The Contest in America", 1862, Harper's Magazine
Utilitarianism, 1863
An Examination of Sir William Hamilton's Philosophy, 1865.
Auguste Comte and Positivism, 1865.
Inaugural Address at St. Andrews - Rectorial Inaugural Address at the University of St. Andrews, concerning the value of culture, 1867.
"Speech In Favor of Capital Punishment", 1868
England and Ireland, 1868.
"Thornton on Labor and its Claims", 1869, Fortnightly Review
The Subjection of Women, 1869
Chapters and Speeches on the Irish Land Question, 1870
On Nature, 1874
Autobiography of John Stuart Mill, 1873
Three Essays on Religion, 1874
"Notes on N.W. Senior's Political Economy", 1945, Economic

التحميــــــــــــل





ليست هناك تعليقات:

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes