إلى الزوار الكـــرام ..


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحباً بكل الضيوف في مدونتي، التي أتمناها أن تكون شجرة ظليلة يتفيأ ظلها المبحرون في عالم النت، فإذا استمتعوا بظلها ترحموا على غارسها. كما أتمناها أن تكون عيناً سلسبيلاً لا ينضب معينه يعب منه كل مار عليها ، فإذا أشبعوا عطشهم قالوا : " الله يرحم الوالدين " .. فمرحباً لنفيد ونستفيد

بحث مخصص

بحث المكتبة الإلكترونية المميزة


الأحد، 8 مارس 2015

السلسلة الوثائقية : صراع الحضارات Clash of the World


من خلال ثلاث محطات تمثل نقاط حاسمة لتوضيح أصل الصراع، تسلط السلسلة الضوء على التفكير الغربي تجاه الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي، وهي كالتالي:

الحلقة الأولى: التمرد
وتتحدث عن الانتفاضة التي وقعت بالهند عام 1857، وكيفية انتقال الحركة الوهابية إلى الهند بالقرن الثامن عشر وانتهاء الأمر بإعلان الجهاد ضد الامبراطورية البريطانية التي تستعمر الهند.

الحلقة الثانية: السودان
وتسلط الضوء على الحركة المهدية وانتفاضتها على المستعمر البريطاني بدءا من عام 1880. وهي مثال صارخ على تضارب وتعارض الحضارتين المسيحية الغربية والإسلامية ووقوع التوتر والنزاع المحتوم. وانتهاء الأمر بمقتل أهم قائد عسكري بريطاني بتلك المرحلة تشارلز جوردون، ثم وفاة الإمام محمد بن أحمد المهدي وضعف الحركة المهدية بعد وفاته مما سهل على البريطانيين القضاء على الدعوة المهدية بعد ذلك.

الحلقة الثالثة: فلسطين
وتتحدث الحلقة الثالثة والأخيرة عن حقيقة فكر القادة البريطانيين الذين قرروا الهجوم على فلسطين واحتلالها باعتبارها “الأرض المقدسة” بالنسبة لهم. فما هي حقيقة فكر آرثر بلفور صاحب الوعد الشهير، وما هي خلفيات مارك سايكس الحقيقية وهو من رسم ونفذ اتفاقية سايكس-بيكو لتقسيم الوطن العربي. ثم تتمعن الحلقة بالتحول الديني المعقد ما بين المسيحية والصهيونية وتسليم فلسطين لليهود لتنفيذ نبوءتهم الدينية لليهود أولا، ثم للتخلص من تعقيدات “المسألة اليهودية” في أوروبا ثانيا. 

ليست هناك تعليقات:

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes