إلى الزوار الكـــرام ..


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحباً بكل الضيوف في مدونتي، التي أتمناها أن تكون شجرة ظليلة يتفيأ ظلها المبحرون في عالم النت، فإذا استمتعوا بظلها ترحموا على غارسها. كما أتمناها أن تكون عيناً سلسبيلاً لا ينضب معينه يعب منه كل مار عليها ، فإذا أشبعوا عطشهم قالوا : " الله يرحم الوالدين " .. فمرحباً لنفيد ونستفيد

بحث مخصص

بحث المكتبة الإلكترونية المميزة


الأحد، 8 مارس 2015

السلسلة الوثائقية : عباقرة بريطانيا Genius of Britain



عباقرة بريطانيا Genius of Britain

تبدء الحلقة الأولى من وثائقيات عباقرة بريطانيا قبل 350 سنة حينما تحدث مجموعة من الأصدقاء والأعداء كل شيء نعرفه عن الكون. فيشرح كل ستيفن هاوكينغ وجيم الخليلي كيف رأى نيوتن الرياضيات كجذرٍ لكل شيء من الجاذبية الى الضوء الى غيرهم. ويتحدث دايفد أتنبره عن كريستوفر رين, الذي كان معروفاً بالهندسة ولكنه كان مسحوراً على قدر متساوي بالجراحة والفلك. ويوضح ريتشارد داوكنز أعمال روبرت هوك في العالم المايكروسكوبي, وإكتشافه له, وقصة كيف العداء بينه وبين نيوتن. وننهي هذه الحلقة بإنجازات إدموند هالي في الفلك ورسم الخرائط السماوية التي أعطت لبريطانيا اليد العليا في البحر.

تدور الحلقة الثانية حول الشرارة العلمية التي أشعلت الثورة الصناعية. بدئاً من المحرك البخاري خاصة جايمس واط والذي يستكشفه لنا جايمس دايسون. مروراً برجل الدين جوزيف برستلي الذي كان له شغف كبير في الغازات. أما دايفد أتنبره فيعرفنا على الطبيعي المفض لديه جوزيف بانكس الذي عبر الى البحار الجنوبية وعاد ليكتشف حدائق كيو في طريق عودته.

نستكشف الحلقة الثالثة عمالقة القرن التاسع عشر, والذي كانت لأفكارهم وإكتشافاتهم لأكثر الأمور تأثيراً في حياتنا, الكهربائية, السكك الحديدية وأكثر فكرة ثورية على الإطلاق؛ التطور. جيمس دايسون يبحث في حياة مايكل فاراداي، إبن الفقير الحداد الذي أصبحت الكهرباء والطاقة هاجسه والذي قدمهما ليكونا خدماً بين أصابعنا. أما كاثي سايكس فتستكشف العديد من إنجازات اللورد كلفن، الذي جمع أكثر من 70 براءة اختراع، وكتب قوانين الديناميكا الحرارية وكان مسؤولا عن أول كابل تلغراف عبر المحيط الأطلسي. أما ريتشارد دوكينز يتحدث عن بطل عظيم ملهم له، ألفريد راسل والاس: الرجل الذي كاد أن يتفوق على داروين في نظرية التطور.

تدرس الحلقة الرابعه كيف يمكن أن تجلب الحرب معها الابتكار بالإضافة الى الرعب. تروي قصة بعض من العلماء والمهندسين الذين ساعدوا بريطانيا في الانتصار في الحرب العالمية الثانية، وكيف أننا نتمتع بفوائد اكتشافاتهم حتى يومنا هذا. يكشف ريتشارد دوكينز عن إعجابه بآلان تورينج، الرجل الذي كان رائد علوم الحوسبة الحديثة وفك لغز الكود الألماني في بلتشلي بارك كان بمثابة منتج ثانوي لعمله.  يحتفل جيمس دايسون بعمل المهندس فرانك ويتل، الذي جاء من العدم لاختراع المحرك النفاث، ويواجه قوة لا تصدق من اختراع يتل لنفسه في طائرة سلاح الجو الملكي البريطاني. جيم الخليلي يكشف كيف أنه من دون اكتشاف الرادار لروبرت واطسون وات فبالتأكيد كانت قد خسرت بريطانيا معركتها. وتشرح كاثي سايكس كيف حاول بول ديراك أن يجمع بين عالمين – غير متوافقين على ما يبدو – عالم النسبية وعالم ميكانيكا الكم، وساعد أيضاً على تمهيد الطريق للإلكترونيات الحديثة.

الحلقة الأخيرة في هذه السلسلة تنظر إلى إكتشافات رائعة من السنوات الـ 50 الماضية، وتكشف فيها بعض من أعظم العقول التي أنتجها عصرنا.  ريتشارد دوكينز وأوليفيا جودسون يسردا قصة حقيقية مثيرة للجدل لكيفية عمل روزاليند فرانكلين في البلورات ساعد واتسون وكريك لاكتشاف الهيكل الحلزوني المزدوج للحمض النووي، وثروة من المعارف التي جمعت الآن بشكل المخطط الوراثي للحمض النووي البشرية نتيجة لذلك. جيمس دايسون يستكشف اكتشاف ثوري جديد - أنابيب الكربون النانوية - والتي، فضلا عن كونه أصعب مادة معروفة للإنسان و50،000 مرات أرق من شعرة الإنسان، تقدم تطبيقات محتملة من الطاقة الشمسية الرخيصة والفائقة الكفاءة لبناء “مصعد الفضاء”. لانهاء هذه السلسلة، يتحدثان ستيفن هوكينج وريتشارد دوكينز عن الأسئلة التي يريدون حقاً الإجابة عنها مثل: هل توجد حياة على الكواكب الأخرى؟ ولماذا أنت مهووس حتى بالله؟ ويفسر لنا جميع العلماء لماذا يعتقدون أن العلم هو الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ليست هناك تعليقات:

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes