إلى الزوار الكرام


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحباً بكل الضيوف في مدونتي، التي أتمناها أن تكون شجرة ظليلة يتفيأ ظلها المبحرون في عالم النت، فإذا استمتعوا بظلها ترحموا على غارسها. كما أتمناها أن تكون عيناً سلسبيلاً لا ينضب معينه يعب منه كل مار عليها ، فإذا أشبعوا عطشهم قالوا : " الله يرحم الوالدين " .. فمرحباً لنفيد و نستفيد.


بحث مخصص

الثلاثاء، 31 مارس، 2015

قواعد السطوة .. روبرت جرين

قوة التفكير .. ابراهيم الفقي

مهارات الناس .. د. روبرت بولتون

Presentation Skills

CV & Interview Skills

الاثنين، 30 مارس، 2015

قصة مدينة .. المجدل وعسقلان

قصة مدينة .. الناصرة

قصة مدينة .. بيت لحم

قصة مدينة .. بئر السبع

قصة مدينة .. بيسان

الأحد، 29 مارس، 2015

غبطة الناظر في ترجمة عبدالقاقادر الجيلاني

نهر الذهب في تاريخ حلب

الفن الجديد للتفاوض .. كيف تنجز أى صفقة

حياة المشير محمد عبد الحكيم عامر

تلخيص المفتاح في المعاني والبيان والبديع

السبت، 28 مارس، 2015

قصة مدينة .. اللد

قصة مدينة .. القدس

قصة مدينة .. الرملة

قصة مدينة .. الخليل

قصة مدينة .. أريحا

الجمعة، 27 مارس، 2015

حكايات كفاح .. د. كفاح فياض

العقائد المشتركة بين اليهودية والمسيحية وموقف الاسلام منها

الرحلة الأولى للبحث عن ينابيع البحر الأبيض

الحوار العربي الكردي .. عدنان المفتي

إدارة الأفراد .. تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية

الثلاثاء، 24 مارس، 2015

بحوث فى أصول التفسير و مناهجه .. فهد الرومي

صحيح السيرة النبوية لـ ابن كثير .. بقلم الألباني

المنار المنيف في الصحيح والضعيف .. ابن القيم الجوزيه

ابن كثير الدمشقي .. الحافظ المفسر المؤرخ الفقيه

أربعون تدريبا عمليا في نقد الأسانيد والمتون واكتشاف العلل من كتاب العلل

الاثنين، 23 مارس، 2015

موسوعة الفتوحات الإسلامية .. محمود شاكر

فقط اسأل الأسئلة المناسبة لتحصل على ما تريد .. آيان كوبر

مدرسة الحديث في القيروان من الفتح الإسلامي إلى منتصف القرن الخامس الهجري .. الحسين بن محمد شواط

التفسير اللغوي للقرآن الكريم .. مساعد الطيار

Cuisine facile de A a Z - Gateaux Economiques - fr-ar

الأحد، 22 مارس، 2015

تحفة ذوي الأرب في مشكل الأسماء والنسب .. أبو الثنـاء نور الدين محمود بن أحمد الفيومي المعروف بابن خطيب الدهشة

كن قويا بالايمان .. منهج إسلامي في بناء الشخصية القوية

رحلة العالم الألماني إلى الجزائر وتونس وطرابلس

رحلة بين عصرين .. توفيق الحكيم

حاج في الجزيرة العربية .. مذكرات فيلبي

السبت، 21 مارس، 2015

العصافير والثعالب .. رحلة صحفى فى أقبية السجون المصرية

مالكوم اكس .. سيرة ذاتية

موسوعة علوم الحديث وفنونه .. سيد عبدالماجد الغوري

الإسرائيليات فى التفسير والحديث .. محمد حسين الذهبى

عصر المسيح الدجال .. هشام كمال عبد الحميد

الأحد، 8 مارس، 2015

السلسلة الوثائقية : أحداث القرن العشرين

 
«أحداث القرن العشرين» برنامج وثائقي يعنى بنقل الأحداث والوقائع التي شهدها العالم في مطلع القرن العشرين، والتي حملت في ثناياها آثار مأساوية هزت مشاعر الملايين، وما زالت بعض الأمم والشعوب تعاني منها. فعلى سبيل المثال يتحدث البرنامج عن القضية الفلسطينية والإحتلال الصهيوني، الذي بدأ بعد أن قامت بريطانيا بإغراء اليهود بترك الحياة في أوروبا والإنتقال إلى فلسطين للعيش فيها وتمزيق وحدة العرب والمسلمين. كما يسرد البرنامج وقائع إنتشار الاحزاب والحركات السياسية التي تولدت بفعل الأزمات الإقتصادية والإجتماعية والنفسية، أمثال الحركة النازية في ألمانيا يقيادة أدولف هتلر، والحركة الفاشية في إيطاليا بقيادة موسيليني. ولا ينسى البرنامج أيضا الحديث عن قيام الإتحاد السوفيتي الشيوعي في أوروبا، وعن إندلاع الحرب العالمية الأولى والثانية التي شطرت دول العالم إلى دول حلفاء ودول محور. 
 

السلسلة الوثائقية : صراع الحضارات Clash of the World


من خلال ثلاث محطات تمثل نقاط حاسمة لتوضيح أصل الصراع، تسلط السلسلة الضوء على التفكير الغربي تجاه الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي، وهي كالتالي:

الحلقة الأولى: التمرد
وتتحدث عن الانتفاضة التي وقعت بالهند عام 1857، وكيفية انتقال الحركة الوهابية إلى الهند بالقرن الثامن عشر وانتهاء الأمر بإعلان الجهاد ضد الامبراطورية البريطانية التي تستعمر الهند.

الحلقة الثانية: السودان
وتسلط الضوء على الحركة المهدية وانتفاضتها على المستعمر البريطاني بدءا من عام 1880. وهي مثال صارخ على تضارب وتعارض الحضارتين المسيحية الغربية والإسلامية ووقوع التوتر والنزاع المحتوم. وانتهاء الأمر بمقتل أهم قائد عسكري بريطاني بتلك المرحلة تشارلز جوردون، ثم وفاة الإمام محمد بن أحمد المهدي وضعف الحركة المهدية بعد وفاته مما سهل على البريطانيين القضاء على الدعوة المهدية بعد ذلك.

الحلقة الثالثة: فلسطين
وتتحدث الحلقة الثالثة والأخيرة عن حقيقة فكر القادة البريطانيين الذين قرروا الهجوم على فلسطين واحتلالها باعتبارها “الأرض المقدسة” بالنسبة لهم. فما هي حقيقة فكر آرثر بلفور صاحب الوعد الشهير، وما هي خلفيات مارك سايكس الحقيقية وهو من رسم ونفذ اتفاقية سايكس-بيكو لتقسيم الوطن العربي. ثم تتمعن الحلقة بالتحول الديني المعقد ما بين المسيحية والصهيونية وتسليم فلسطين لليهود لتنفيذ نبوءتهم الدينية لليهود أولا، ثم للتخلص من تعقيدات “المسألة اليهودية” في أوروبا ثانيا. 

السلسلة الوثائقية : رجال خالدون


رجال خالدون .. برنامج وثائقي يروي سيرة حياة عظماء تركوا بصمة واضحة في التاريخ حتى وقتنا الحاضر، وكان لهم الدور الأكبر في قلب موازين الحياة لأمم وشعوب مختلفة.

ففي الحلقة الأولى يتحدث البرنامج عن هوراسيو نلسون الذي لمع نجمه في تاريخ البحرية البريطانية. 

وفي الحلقة الثانية يسلط البرنامج الضوء على حياة أوليفر كرومويل الذي أعتبر قائد عسكري ديكتاتوري، هزم الملكيين في الحرب الاهلية الإنجليزية.

أما الحلقة الثالثة فتسرد أحداث من حياة ملك إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا تشارلز الاول

بينما الحلقة الرابعة تتحدث عن إمبراطور الرومان غايوس يوليوس قيصر. 

أما الشخصية الخامسة فهي دوق مالبورو والسادسة هي الجنرال سكوت. 

السلسلة الوثائقية : عباقرة بريطانيا Genius of Britain



عباقرة بريطانيا Genius of Britain

تبدء الحلقة الأولى من وثائقيات عباقرة بريطانيا قبل 350 سنة حينما تحدث مجموعة من الأصدقاء والأعداء كل شيء نعرفه عن الكون. فيشرح كل ستيفن هاوكينغ وجيم الخليلي كيف رأى نيوتن الرياضيات كجذرٍ لكل شيء من الجاذبية الى الضوء الى غيرهم. ويتحدث دايفد أتنبره عن كريستوفر رين, الذي كان معروفاً بالهندسة ولكنه كان مسحوراً على قدر متساوي بالجراحة والفلك. ويوضح ريتشارد داوكنز أعمال روبرت هوك في العالم المايكروسكوبي, وإكتشافه له, وقصة كيف العداء بينه وبين نيوتن. وننهي هذه الحلقة بإنجازات إدموند هالي في الفلك ورسم الخرائط السماوية التي أعطت لبريطانيا اليد العليا في البحر.

تدور الحلقة الثانية حول الشرارة العلمية التي أشعلت الثورة الصناعية. بدئاً من المحرك البخاري خاصة جايمس واط والذي يستكشفه لنا جايمس دايسون. مروراً برجل الدين جوزيف برستلي الذي كان له شغف كبير في الغازات. أما دايفد أتنبره فيعرفنا على الطبيعي المفض لديه جوزيف بانكس الذي عبر الى البحار الجنوبية وعاد ليكتشف حدائق كيو في طريق عودته.

نستكشف الحلقة الثالثة عمالقة القرن التاسع عشر, والذي كانت لأفكارهم وإكتشافاتهم لأكثر الأمور تأثيراً في حياتنا, الكهربائية, السكك الحديدية وأكثر فكرة ثورية على الإطلاق؛ التطور. جيمس دايسون يبحث في حياة مايكل فاراداي، إبن الفقير الحداد الذي أصبحت الكهرباء والطاقة هاجسه والذي قدمهما ليكونا خدماً بين أصابعنا. أما كاثي سايكس فتستكشف العديد من إنجازات اللورد كلفن، الذي جمع أكثر من 70 براءة اختراع، وكتب قوانين الديناميكا الحرارية وكان مسؤولا عن أول كابل تلغراف عبر المحيط الأطلسي. أما ريتشارد دوكينز يتحدث عن بطل عظيم ملهم له، ألفريد راسل والاس: الرجل الذي كاد أن يتفوق على داروين في نظرية التطور.

تدرس الحلقة الرابعه كيف يمكن أن تجلب الحرب معها الابتكار بالإضافة الى الرعب. تروي قصة بعض من العلماء والمهندسين الذين ساعدوا بريطانيا في الانتصار في الحرب العالمية الثانية، وكيف أننا نتمتع بفوائد اكتشافاتهم حتى يومنا هذا. يكشف ريتشارد دوكينز عن إعجابه بآلان تورينج، الرجل الذي كان رائد علوم الحوسبة الحديثة وفك لغز الكود الألماني في بلتشلي بارك كان بمثابة منتج ثانوي لعمله.  يحتفل جيمس دايسون بعمل المهندس فرانك ويتل، الذي جاء من العدم لاختراع المحرك النفاث، ويواجه قوة لا تصدق من اختراع يتل لنفسه في طائرة سلاح الجو الملكي البريطاني. جيم الخليلي يكشف كيف أنه من دون اكتشاف الرادار لروبرت واطسون وات فبالتأكيد كانت قد خسرت بريطانيا معركتها. وتشرح كاثي سايكس كيف حاول بول ديراك أن يجمع بين عالمين – غير متوافقين على ما يبدو – عالم النسبية وعالم ميكانيكا الكم، وساعد أيضاً على تمهيد الطريق للإلكترونيات الحديثة.

الحلقة الأخيرة في هذه السلسلة تنظر إلى إكتشافات رائعة من السنوات الـ 50 الماضية، وتكشف فيها بعض من أعظم العقول التي أنتجها عصرنا.  ريتشارد دوكينز وأوليفيا جودسون يسردا قصة حقيقية مثيرة للجدل لكيفية عمل روزاليند فرانكلين في البلورات ساعد واتسون وكريك لاكتشاف الهيكل الحلزوني المزدوج للحمض النووي، وثروة من المعارف التي جمعت الآن بشكل المخطط الوراثي للحمض النووي البشرية نتيجة لذلك. جيمس دايسون يستكشف اكتشاف ثوري جديد - أنابيب الكربون النانوية - والتي، فضلا عن كونه أصعب مادة معروفة للإنسان و50،000 مرات أرق من شعرة الإنسان، تقدم تطبيقات محتملة من الطاقة الشمسية الرخيصة والفائقة الكفاءة لبناء “مصعد الفضاء”. لانهاء هذه السلسلة، يتحدثان ستيفن هوكينج وريتشارد دوكينز عن الأسئلة التي يريدون حقاً الإجابة عنها مثل: هل توجد حياة على الكواكب الأخرى؟ ولماذا أنت مهووس حتى بالله؟ ويفسر لنا جميع العلماء لماذا يعتقدون أن العلم هو الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

السلسلة الوثائقية : قادة حاكمهم التاريخ


كم من أسماء ارتفعت في سماء التاريخ حمت شعوبها بل وحكمت العالم. اقترفت ما اقترفت وذهب ضحية إجرامها البشر والحجر. لكنهم في النهاية انتهوا وراء القضبان أو في المشانق أو في السجون. ولكن كثيرون منهم أفلتوا من المحاكم ولكن التاريخ حاكمهم.

التاريخ لا ينسى ولا يرحم من أذنب في حق البشرية. كما أنه يسجل أن كثيرا من قادة التاريخ لم يحاكموا حبا في العدالة أو انتصارا للإنسان وإنما لأن دولهم دالت وبادت وتعارضت مصالحهم مع دول أكثر جبروتا فكانت محاكمتهم عنوان غطرسة تلك الدول.

تتناول هذه السلسلة أهم المحاكمات السياسية في التاريخ والتي طالت قادة تجبروا وحكموا بعقلية عدم الفناء


مشاهدة السلسلة من هنــــــــــــــــا